الرئيسية | تحاليل سياسية | المنصف المرزوقي: لم أقرّر الترشّح للرئاسة وأخشى من انفجارات خارج السّيطرة في تونس

المنصف المرزوقي: لم أقرّر الترشّح للرئاسة وأخشى من انفجارات خارج السّيطرة في تونس

تحاليل _ تحاليل سياسية _ المنصف المرزوقي: لم أقرّر الترشّح للرئاسة وأخشى من انفجارات خارج السّيطرة في تونس.*

قال الرئيس التونسي السّابق محمّد المنصف المرزوقي إنه لم يقرّر حتى الآن الترشّح للانتخابات الرئاسية المُقبلة، محذراً من «انفجارات» قد تخرج عن السيطرة في تونس. وحمّل – من جهة أخرى – الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبعات قراره نقل سفارة بلاده إلى القدس، مشيراً إلى أنّ الشعوب العربية منهكة بفعل «الربيع العربي»، والمسؤولية الأخلاقية عن قرار ترامب الأخير يتحمله الحكام العرب المشغولون بمواجهة شعوبهم لضمان استمرارهم في الحكم.
وفي مقابلة مع فضائية «الشرق» المصرية المعارضة (تمّ بثّها السبت)، قال المرزوقي «ما زال قرار الترشّح للانتخابات الرئاسية قيد الدراسة لأنّنا بصدد بناء حركة سياسية وسط صعوبات مادّية وجوٍّ محموم واستياء الناس من السياسة، وردود أفعال كثيرة لا بد أن نأخذها بعين الاعتبار، وبالنسبة لي وجود هذه الانتخابات (البلدية) – على علّتها – هو انتصار للمنظومة الثّورية والديمقراطية ولي أنا شخصيا لأنّني كنت دائما وراءها. الآن نحن نسعى لأن تبقى تونس داخل هذه المنظومة الديمقراطية لأن الوضع الاقتصادي صعب في تونس والبطالة وغلاء الأسعار يتفاقمان، وهناك خشية من أن تكون هناك انفجارات غير مُتحكم فيها، وأتمنى أن نصل إلى انتخابات 2019 التي من المفروض أن تُنهي هذه المجموعة الحاكمة حاليا وتأتي بمجموعة أخرى تُعيد تونس إلى السكة».
كما أعلن – من جهة أخرى- عن تضامنه مع الشعب المصري «في هذه المحنة الجديدة التي يعانها مع هذا النظام، وهي كانت متوقعة للأسف الشديد. ولكن لا بدّ للقيد أن ينكسر».
وحول قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، قال المرزوقي «الأمة العربية أصبحت مستباحة ولا أحد يعطيها قيمة، لو كان وضعنا كعرب وضع مختلف ما كانت لتتم الاستهانة بنا بهذا الشكل، نحن شعوب نحارب الاستبداد الداخلي الذي أوصلنا إلى الضعف والمهانة، ومن جهة أخرى نحارب الاستبداد الخارجي بكلّ أشكاله، وهذا شكل من أشكال التعدّي على الحقوق والسيادة العربية».
وأضاف «نحن نرفض بشكل مطلق هذا القرار ونتمسّك بالثوابت والمبادىء التي تؤكّد أنّ القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية هذا ما تؤكّده المعاهدات الدولية، وبالتالي هذا القرار يشكل ضربة لكلّ المشروع الذي بنيت عليه معاهدات السلام ومبدأ الدولتين، وترامب يتحمّل مسؤولية كبرى لما سيقع في الشرق الأوسط سواء على مستوى إسرائيل أو المواجهة مع إيران. والشعوب أُنهكت في هذا الربيع العربي وستدفع مستقبلا ضريبة أكبر. المسؤولية الأخلاقية الآن هي على الحكام، وإذا أظهرت هذه الحكومات عجزها أو تواطؤها مع هذه القرار فستتحمّل هذه المسؤولية عاجلا أو آجلا لأنّ المدّ الشعبي والأمّة لا يمكن أن تقبل بهذا».

_________________________________________________________________________

* حسن سلمان.

شاهد أيضاً

أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة

تحاليل _ تحاليل سياسية _ أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة* …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.