الرئيسية | غير مصنف | تونس: ناشط يهودي يعتبر أنّ المسلمين “يكرهون” المرأة ومُدَوّنون يتهمونه بالمساس بالمقدّسات.

تونس: ناشط يهودي يعتبر أنّ المسلمين “يكرهون” المرأة ومُدَوّنون يتهمونه بالمساس بالمقدّسات.

تحاليل | تونس: ناشط يهودي يعتبر أنّ المسلمين “يكرهون” المرأة ومُدَوّنون يتهمونه بالمساس بالمقدّسات.

أثار ناشط يهودي تونسي سجالا كبيرا على موقع “فيسبوك”، بعدما اعتبر أنّ المسلمين “يكرهون” المرأة في جيناتهم، وهو ما دعا البعض لاتهامه بـ “التجرؤ“على المقدّسات.

وكتب الناشط جاكوب بيريز على صفحته في موقع “فيسبوك”: “شعوب العالم كلّها ترى المرأة إنسانا بل أكثر إنسانية من أشباه الرجال، إلّا أمّة واحدة تكره المرأة في الدم، لا أعرف لماذا” (في إشارة إلى الأمّة الإسلامية).

تدوينة بيريز أثارت ردود فعل متباينة، حيث كتب مستخدم يُدعى رياض النجّار “مع إحترامي لرأيك، فإن كلامك على الأمّة التي تقصدها غير صحيح” وداعيا جاكوب للرجوع لكتاب الله وحديث رسولنا الكريم , مشيرا إلى أنّ (الإسلام) أكثر الديانات احتراما المرأة ومنحها حقوقها ،وأضاف ”إلّا أنّه – كجميع الأديان – ثمّة منحرفون يغيّرون بأهوائهم حال أممهم وأوطانهم، فالمرأة هي عقدة التخلّف والتحجّر الإنساني، وتذكّر ما حصل في أكبر مدائن الثقافة العالمية في هوليود وكيف حصل فيها إهانات للمرأة”.

وعلّق مستخدم آخر يُدعى إدموند يونان على ما كتبه النجار موردا عدد من أحاديث قال أنّها منسوبة للنبي محمد وقال أنها “تحطّ” من قيمة المرأة وتشبّهها بالشيطان وبعض الحيوانات، وتعتبرها “عورة” وتمنع خروجها من المنزل وحديثها مع الرجال وجها لوجه.

ورد النجار بقوله “الأحاديث التي أخذتها من الانترنت وتُحاجج بها، داعيا إدموند، “إذا أردت العلم الصحيح فخذه من من أصله لا من الإنترنت فأكثرهم فاسقون تجار للدين، أما إن كنت تكره ديننا وإسلامنا فأنت حر، ولك دينك ولي ديني، وعلى الرسل أجمعين السلام، وأنا أتعامل مع المرأة إنها نصفي وبغيرها معدم، فهي أمي وأختي وزوجتي وابنتي وعمتي وخالتي غير هذا وكلام غير هذا مردود على صاحبه”.

فيما ذهب إدموند يونان لاتهام الإسلام بمحاربة الديانات الأخرى، مستعينا ببعض أيات القرآن من قبيل “قاتلوا الذين لا لا يومنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (سورة التوبة)”.

ورد النجار بقوله “لو كان دين المسلمين يحارب المسيحين واليهود لم تجد على ارضهم مسيحي أو يهودي واحد، ديننا منفتح على جميع الديانات ومُسالم معها وعلى مسافة واحدة منهم جميعا، بماذا ستفيد الله إذا كنت تخالف وتحارب دينا آخر ولا تقوم بتعاليم الصحيحة فعليا وروحيا ولا تعبده كما جاء في كتابكم؟

فيما دون مستخدم يُدعى منير السلطاني: “هذا (نتيجة) مشروع الربيع الأمريكي الفاشل، في تونس يتجرأ على المقدسات” وأضاف ” قريبا سيتم الاستفتاء على الدستور وستعودون إلى جحوركم يا أشباه الرجال وأشباه السياسيين”.

وأثار الدعوة إلى المساواة في الميراث بين المرأة والرجل جدلا كبيرا في تونس، حيث تظاهر المئات قبل أيام مطالبين بتفعيل مقترح الرئيس الباجي قائد السبسي حول هذا الأمر، فيما دعا بعض رجال الدّين إلى الالتزام بأحكام “الشرع″ في هذا المجال (للذكر مثل حظّ الأنثيين)، محذّرين من حدوث “فتنة” في البلاد.

————————————————————————————————

* حسن سلمان

شاهد أيضاً

من يتذكّر الغنّوشي؟ | معن البياري

تحاليل _ تحاليل سياسية _ من يتذكّر الغنّوشي؟ | معن البياري* تكتمل الخميس المقبل أربعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.