آخر التحاليل
الرئيسية | تحاليل نفسية | الضحك… فوائد مذهلة للجسم والقلب والعقل معا.

الضحك… فوائد مذهلة للجسم والقلب والعقل معا.

تحاليل _ تحاليل نفسية _ الضحك… فوائد مذهلة للجسم والقلب والعقل معا.

يعتبر الضحك صورة من صور التعبير عن السعادة والفرح، وهو ردّ فعل فسيولوجي نتيجة التعرّض لموقف هزلي أو مشاهدة صورة مضحكة أو سماع نكتة، ولكن هل فكرت يوما بأن للضحك فوائد أخرى غير الشعور بالمرح والسعادة؟!

 فيما يلي أهم فوائد الضحك لأجهزة الجسم المختلفة:

حرق السعرات الحرارية

 أكدت بعض الدراسات أن الضحك يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية، فالضحك بعمق خمس مرات يومياً يؤدّي إلى حرق عدد من السعرات تحاكي التي يخسرها الجسم عند استخدام جهاز شدّ العضلات لمدّة عشر دقائق.

 زيادة كفاءة جهاز المناعة

تحدّ الضغوط من كفاءة جهاز المناعة، وتعمل روح الدعابة على رفع قدرة الجسم على محاربة العدوى عن طريق إفراز الأجسام المضادّة، كما تعزّز من تواجد الخلايا المناعية؛ فعندما نضحك فإنّ الخلايا الطبيعية الّتي تدمّر الأورام والفيروسات تزيد.

 حماية قلب الإنسان

تشير العديد من الدراسات إلى أهمية الضحك لحماية القلب، لأن الإنسان عندما يضحك يُفرز هرمون الكورتيزول وهذا الهرمون يُفرز بكثرة عند التعرض لضغط عصبي، وفي حالة الضحك يفرز هذا الهرمون بقلة، لذلك ينصح أن يستخدم الإنسان الضحك في حالة تعرضه للضغوط، حيث أنه يساعد الإنسان على تحمل الألم. ويعمل الضحك أيضًا على زيادة مساحة البطانة الوعائية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل جيد وهو ما يعمل على منع تصلب الشرايين.

 تنمية المهارات المعرفية

الأشخاص الذين يتمتعون بنوع من الفكاهة والضحك، يمتلكون ذاكرة وقدرة على الإبداع أكثر من غيرهم، بالإضافة إلى أن لديهم قدرة ومهارة كبيرة على حل المشاكل وتحمل الأحداث تحت أي ظرف، وهذا طبيعي لأنهم لديهم القدرة على تحويل المواقف الجادة والحزينة إلى مواقف مضحكة.

 وقاية الدماغ من الشيخوخة

 يعمل الضحك على حماية الدماغ من الشيخوخة، وذلك في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من المسنين، تم تقسيمهم إلى فريقين فريق قام بمشاهدة شريط فيديو كوميدي، والفريق الآخر لم يشاهد شيئًا، فكانت النتيجة أن الفريق الذي شاهد الفيديو الكوميدي، ساعده ذلك في تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، وتحسين الذاكرة مقارنة بنتيجة المجموعة الثانية.

 محاربة الاكتئاب

الضحك يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية والنفسية والحزن أو المصابة فعليا بالاكتئاب، كما أشارت بعض الأبحاث العلمية أن الضحك يساعد على تقليل الاكتئاب لدى كبار السن، كونه يساعد على تقليل الهرمونات المتربطة بزيادة التوتّر والاكتئاب وزيادة الهرمونات المرتبطة بالشعور بالسعادة.

شاهد أيضاً

روسيا تكشف أسباب تأجيل إطلاق أوّل قمر صناعي مصنوع بالكامل في تونس

تحاليل _ تحاليل علمية _ روسيا تكشف أسباب تأجيل إطلاق أول قمر صناعي مصنوع بالكامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.