الرئيسية | تحاليل سياسية | قراءة سريعة في جديد الدول المقاطعة لقطر، وأبعاد التدخّل الأميركي في آخر لحظة من صياغة بيان القاهرة.

قراءة سريعة في جديد الدول المقاطعة لقطر، وأبعاد التدخّل الأميركي في آخر لحظة من صياغة بيان القاهرة.

تحاليل _ تحاليل سياسية _ قراءة سريعة في جديد الدول المقاطعة لقطر، وأبعاد التدخّل الأميركي في آخر لحظة من صياغة بيان القاهرة. 

على غير المتوقّع جاء بيان اجتماع وزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين في القاهرة، بخصوص قطر، باردا وخاليا من أي نبرة تصعيدية أو تهديدات مباشرة، خلاف ما كان عليه الحال في التصريحات الرسمية والخطابات الإعلامية النارية قبله.

ومن تابع المؤتمر الصحفي للوزراء الأربعة يُلاحظ بأن في الأمر شيئا ما غير طبيعي، ولم يكن مرتّبا له، ويتجلّى كثيرا في عدم تركيز الوزراء على أسئلة الصحفيين، حيثُ طلب أكثر من وزير إعادة طرح السؤال، ناهيك عن وجود حلقة مفرغة في تنسيق المواقف، قد يكون سببه حدوث تغير مفاجئ  في اللحظات الأخيرة للاجتماع أربك المجتمعين وافسد ما كان مخطّطا ومتفقا عليه وما تمّ تجهيزه من قبل رؤساء أجهزة المخابرات من اليوم الأول للاجتماع الرسمي للوزراء، وهنا يقفز إلى الذهن سؤال : ما الذي حصل تحديدا؟

وبتمعن بسيط، سنجد جزءا من الإجابة في تأخّر موعد بدء المؤتمر الصحفي، وانتظار الصحفيين وقتا طويلا في القاعة، ومن المناسب هنا ربط هذا الموضوع ببيان المتحدث باسم البيت الأبيض الذي أدلى به أثناء الاجتماع، وأكّد من خلاله أن الرئيس″ ترمب أجرى إتصالا هاتفيا بالرئيس المصري” عبد الفتاح السيسي” جرى فيه مناقشة الأزمة مع قطر، مشيرا إلى أن ترمب، شدّد على ضرورة التمسّك بإتفاق العام (2014) بين كل من السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية، إضافة إلى ما صدر عن القمة الإسلامية الأميركية  في الرياض، موضّحا بأنّ وجهات النظر تطابقتا بين الرئيسين.

نكتفي بهذا ونعتقد أن الصورة قد اتضحت، وأن تدخُّل  واشنطن في الوقت بدل الضائع للاجتماع قد أدّى إلى التهدئة ووقف التصعيد، لكن السؤال الهام في هذا السياق هو : ما الذي دفع إدارة ترمب إلى تغيير الخطّة وإجراء المكالمة بالسيسي في ذلك الوقت الحسّاس والقصير؟

لعل الإجابة تأتي من خلال عدة عناصر أبرزها صاروخ كوريا الشمالية العابر للقارات والدعوة لانعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي على خلفية هذا الأمر، والردّ الأميركي / الكوري الجنوبي السريع على ” بيونج يانج ”  من خلال إطلاق صواريخ باتجاه الساحل الكوري الشمالي، أضف إلى ذلك الجهود الحثيثة التي قامت بها ألمانيا من خلال جولة وزير خارجيتها ” زيغمار جبرائيل ”  في المنطقة وتدخل برلين المباشر في الأزمة بعد تنسيقها مع دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المفيد، أيضا وضع هذه المستجدات في جعبة واحدة مع عبارة هامة قالها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أثناء المؤتمر الصحفي : (تركيا أبلغتنا أنها تقف على الحياد)، ويأتي كلامه هذا طبعا بعد حملة إعلامية وسياسية شعواء ضد أنقرة تبنتها دول المقاطعة الأربع.

المهم الذي يُستشفّ من هذا كلّه وغيره هو أن هناك تحركات وجهودا إقليمية ودولية شديدة للضغط من أجل تخفيف حدّة الخلافات، رغم تأكيد بيان القاهرة بأنّ الردّ القطري كان سلبيا.

على أية حال، ومن باب الإنصاف، نعترف بأن الدبلوماسية القطرية بقيادة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وتحركه منذُ بداية الأزمة وحتى اليوم في العديد من العواصم الغربية ومختلف دوائر صناعة القرار في دول المركز، إضافة للغة الرصينة إلى حد ما، التي واجهت بها الدوحة خصومها، سيما وأن نقاطهم قد نظر إليها كثير من المراقبين والجهات الرسمية على مستوى العالم بأنها غير منطقية ويصعب تنفيذها، وفي تقديرنا أن قطر وظفت تلك الردود والمواقف وبنت عليها إستراتيجيتها للتعاطي مع الأزمة.

نضيف ونقول : من تأمل في بيان القاهرة وشاهد المؤتمر الصحفي، سيلاحظ أن العديد من أسئلة الصحفيين كانت محرجة، ولعل أكثرها إحراجا تلك التي تركزت حول الإجراءات القادمة تجاه الدوحة، حيثُ حاول بعض الصحفيين صبغها بلهجة إنتقامية، لكن الإجابات عليها لم تخرج عن رد وزير الخارجية السعودي الذي قال  سنتخذ إجراءات إضافية بعد التشاور ) محاولا إيجاد شيء من التوزان والتنسيق في المواقف من جهة، وإغلاق هذا الباب أمام الصحفيين والرأي العام من جهة ثانية.

الخلاصة:  في تصورنا إن قطر وإعلامها قد سجلا تفوقا ونقاطا هامة لصالحهما، واستطاعا امتصاص الصدمة وكسب تعاطف واسع على المستوى الإقليمي والدولي، عكس الأطراف الأخرى التي أتسم خطابها بالتعالي والاستفزاز وعدم الواقعية، خاصة ما يتعلق منها بمسألة السيادة وغيرها.

——————————————————————————–

* عبد الكريم المدي

شاهد أيضاً

أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة

تحاليل _ تحاليل سياسية _ أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة* …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.