الرئيسية | تحاليل سياسية | المصادقة على روزنامة الانتخابات الرّئاسية المبكّرة واجتماع هيئة الانتخابات مع الأحزاب السياسية صباح الثلاثاء القادم

المصادقة على روزنامة الانتخابات الرّئاسية المبكّرة واجتماع هيئة الانتخابات مع الأحزاب السياسية صباح الثلاثاء القادم

تحاليل _ تحاليل سياسية _ المصادقة على روزنامة الانتخابات الرّئاسية المبكّرة واجتماع هيئة الانتخابات مع الأحزاب السياسية صباح الثلاثاء القادم

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر “إنّ مجلس الهيئة قد صادق في اجتماعه المنعقد عشية 25 جويلية على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها ووضع رزنامتها، عملا بالفصل 3 من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المتعلق بهيئة الانتخابات والذي ينص على انه من صلاحيات الهيئة وضع رزنامة الانتخابات واشهارها وتنفيذها بما يتفق مع المدد المقررة في الدستور والقانون الانتخابي“.
وأضاف بوعسكر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء صباح اليوم الأحد، أنّ رزنامة الانتخابات جاهزة وتمّت المصادقة عليها وسيتمّ نشرها قريبا في الرائد الرسمي للبلاد التونسية، موضّحا أنّ الروزنامة قد تمّ وضعها بناء على الفصل 86 من الدستور الذي يقول أنّه خلال المدّة الرئاسية الوقتية ينتخب رئيس جمهورية جديد في الآجال التي تترواح بين 45 يوما و90 يوما .
وبيّن أنّ الهيئة قامت بممارسة صلاحياتها ووضعت رزنامة ستقوم باشهارها وتنفيذها وفق القانون المتعلّق بها والدستور والقانون الانتخابي في الفصل 49 الذي أقر أجالا مقتضبة في حال تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها، مشيرا إلى أنّه قد تمّ اقتضاب الآجال في الروزنامة التي وضعتها الهيئة، وخاصّة في آجال الطّعون في الترشحات التي تمّ اختصارها تقريبا إلى النصف، وكذلك في فترة الحملة الانتخابية التي تمّ تقليصها من 22 يوما إلى 13 يوما .
وأوضح من جهة أخرى أنّ الاجتماع الذي ستعقده هيئة الانتخابات صباح الثلاثاء القادم مع الأحزاب السياسية يهدف إلى اطلاعها على الروزنامة الجديدة مفصّلة وتوضيح الإكراهات الدستورية والقانونية التي جعلت الهيئة تختار موعد 15 سبتمبر من ضمن تواريخ أخرى. كما سيكون الاجتماع، حسب نائب رئيس الهيئة، مناسبة لتوضيح إجراءات الترشّح للانتخابات الرئاسية استعدادا لفترة قبول الترشحات.
وستكون وفق الروزنامة بداية من 2 إلى 9 أوت، مذكّرا بأنّ الهيئة قد نشرت نماذج للتزكيات الشعبية وتزكيات نوّاب مجلس الشعب ورؤساء البلديات على الموقع الإلكتروني للهيئة.
وقامت الهيئة أيضا، وفق المصدر ذاته، بإعداد دليل خاصّ بالترشحات الرئاسية سيتم عرضه في الاجتماع مع ممثّلي الأحزاب السياسية إلى جانب توضيح الإجراءات والشّروط والشكليات المتعلّقة بالترشّحات.
يذكر أنّ الهيئة كانت حدّدت تاريخ 17 نوفمبر موعدا للانتخابات الرئاسية و6 أكتوبر موعدا للتشريعية، غير أنّ وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في 25 جويلية الحالي فرض على الهيئة إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها خلال مدّة تتراوح بين 45 و90 يوما، وهي الفترة التي يحدّدها الدستور في الفصل 84 والتي يتولّى خلالها رئيس مجلس نوّاب الشّعب القيام بأعمال رئيس الجمهورية خلال مدّة رئاسية وقتية إلى حين انتخاب رئيس جديد.

شاهد أيضاً

أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة

تحاليل _ تحاليل سياسية _ أردوغان الرّابح الأكبر من صراع الناتو وروسيا | فاضل المناصفة* …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.