الرئيسية | تحاليل تربوية | القراءة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكّرة لها تأثير دائم على تطوير اللّغة.

القراءة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكّرة لها تأثير دائم على تطوير اللّغة.

تحاليل _ تحاليل تربوية _ القراءة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكّرة لها تأثير دائم على تطوير اللّغة.

يرى خبراء في التعليم في ألمانيا أن الكثير من الآباء يشرعون متأخرين في القراءة لأطفالهم. وبحسب دراسة لمؤسسة “قراءة” الألمانية، يبدأ نحو 50 بالمئة من الآباء القراءة لأطفالهم بصورة منتظمة في عامهم الأول.

ويرى الخبراء القائمون على الدراسة أن السبب في عدم قيام النسبة المتبقية من الآباء بالقراءة المبكرة لأطفالهم لا يرجع إلى ضعف الإرادة أو نقص الوقت، بل لاستخفافهم بالأهمية الوجدانية لطقوس القراءة.

وأوضحت الدراسة أن الكثير من الآباء يركزون على التطور اللغوي للطفل، وينتظرون لذلك فترة أطول في البدء في القراءة لأطفالهم حتى يزداد تركيز الأطفال أو حتى يبدأوا في التحدث. وقالت المشرفة على الدراسة زيمونه إميش “الكثيرون لا يستغلون العام الأول للطفل، الذي يمكن وينبغي البدء في القراءة فيه، لتزويدهم بهذا الحافز في الحياة”.

وشملت الدراسة التي نشرت مؤخرا، نحو 500 أب وأم لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر وثلاثة أعوام.

ومن جهة أخرى توصلت دراسة أميركية إلى أن قراءة الآباء والأمهات الكتب لطفلهم في مرحلة الطفولة المبكرة خلال سن الـ6 أشهر، يمكن أن تعزز المفردات ومهارات القراءة بعد أربع سنوات من بدء المدرسة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن القراءة للأطفال الصغار في مرحلة الطفولة المبكرة، لها تأثير دائم على تطوير اللغة ومحو الأمية وتعلم مهارات القراءة فى وقت مبكر، وأظهرت أن القراءة للأطفال قبل عمر الستة أشهر تنمي حصيلتهم اللغوية.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين قُرئ لهم في وقت مبكر أظهروا قدرة على الفهم اللفظي وتشكيل المفهوم أكثر من غيرهم.

وقال الباحث فرانك نيكولاس “يجب تشجيع الآباء على بدء القراءة لأطفالهم الصغار في وقت مبكر، وكلما كان أبكر كان أفضل، كما أوضح أنه لا توجد أي مشاكل من القراءة للأطفال الصغار جدا”، مشيرا إلى أن معظم الأطفال قُرئ لهم للمرة الأولى في عمر الستة أشهر، بينما ثلثهم قُرئ لهم قبل عمر الثلاثة أشهر، وأنه من بين كل 4 عائلات تقرأ لأطفالها قبل عمر الستة أشهر، هناك عائلة واحدة تقرأ لأطفالها قبل عمر الثلاثة أشهر.

ونبه نيكولاس إلى أن الاستماع السّلبي وغير اللفظي يعتبر الخطوة الأولى التي تجعل من الطفل متكلما نشطا، وأضاف “إن التعرض للكتب يدعم اكتساب المفردات، حيث أن الكتب بشكل عام تحتوي على مفردات أكثر تعقيدا من المفردات الشائعة”.

ووفقا لدراسات أجراها باحثون في كلية الدراسات العليا للتعليم من جامعة ملبورن، وجد الباحثون أن القراءة المبكرة للأطفال انعكست بنتائج إيجابية على كفاءة الأطفال اللغوية. ووفقا لبحث أجرته منظمة “اليونيسف” يفتقد ربع الأطفال الصغار في البلدان النامية اللعب والقراءة والغناء مع والديهم.

شاهد أيضاً

من يتذكّر الغنّوشي؟ | معن البياري

تحاليل _ تحاليل سياسية _ من يتذكّر الغنّوشي؟ | معن البياري* تكتمل الخميس المقبل أربعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.